فضل كل يوم من عشر ذي الحجة

بسم الله الرحمن الرحيم 

فضل العشرة الاوائل من ذو الحجه



وافضل الصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم الانبياء والمرسلين 

اقبل علينا بفضل اللهوكرمه ورحمته ،اول ايام ، من بركات عشر ذي الحجة، وهي تبدأ من أول يوم من شهر ذي الحجة إلى اليوم العاشر منه، وهو المسمّى يوم النحر أو عيد الأضحى.

وهذا الشهر، هو الشهر الأخير من السنة القمرية أو من الشهور الهجرية، وهو ثاني الأشهر الحرم - وقد سمي  بهذا الاسم منذ أيام  الجاهليه قبل الاسلام ، لأن العرب كانت تحج فيه، الى الاصنام  وتسميته بـ (ذي الحجة) هي التسمية الأخيرة له.

وتوجد  فضائل كثيرة  يتميز بها هذه الايام العظيمة ، ويجب علينا اغتنامها وعدم التفريط فيها.

ومن ميزة هذه الايام العشر ، أن هذه الأيام، أيام مناسك حج من قدوم وطواف وسعي والوقوف بعرفة، حيث يبدأ زمن الحج من شوال، وينتهي باليوم العاشر من ذي الحجة الذي هو يوم عيد الأضحى، ثم أيام التشريق منه.

وفيها مضاعفة ثواب العمل في هذه الأيام، فيستحب فيها الاجتهاد في العبادة والتقرب إلى الله تعالى، وكثرة العمل الصالح، لأنه يضاعف فيها العمل والأجر، ولهذا أقسم الله تعالى بها في قوله تعالى: (وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ).

وهي من أفضل أيام السنة، وذلك لما روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما مِن أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء.

وفيه صيام يوم عرفة، فقد اتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج – وهو: اليوم التاسع من ذي الحجة – وصومه يكفر سنتين: سنة ماضية، وسنة مستقبلة كما ورد في السنة المطهرة، فقد روى أبو قتادة – رضي الله تعالى عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده.

كما من السنة  في هذه الأيامان نكثر من قراءة القرآن، وذكر الله والصلاة على النبي فى العشرة الاواخر، والتعبد، وذبح الاضاحى ، والصدقة،والكثير  من الأعمال الصالحة وفضل الله واسع ولله الحمد والشكر والمنّة.

الحمد الله الذى  بلغنا هذه الايام العظيمه 

ونسال الله العفو والعافية فى الدنيا والاخرة 

تعليقات