اهم فوائد واضرار جل الصبار

اهم فوائد واضرار جل الصبار
ما هي فوائد الصبار؟
المشهورة بالانجليزية الألوة فيرا
 ينتج الصبار اثنين من المواد المستخدمة في الطب: يتم الحصول على خلاصة الصبار  من الخلايا الموجودة بالورقة،
فوائد جل الصبار للبشرة
فوائد واضرار جل الصبار

 اكثر الناس يستخدمون مستخلص الصبار كعلاج للأمراض الجلدية، بما في ذلك حروق الشمس وقضمة الصقيع والصدفية والقروح ، ولكن هناك مجموعة من فوائد لجل الصبار الأخرى. يستخدم جل الصبار  لعلاج هشاشة العظام، وأمراض الأمعاء، والحمى، والحكة والالتهابات.

كما انه يستخدم كعلاج طبيعي للربو ، وقرحة المعدة، ومرض السكري والآثار الجانبية المهدئة للعلاج الإشعاعي. الألوة اللاتكس يستخدم كعلاج طبيعي الاكتئاب ، والإمساك، والربو والسكري.

جل الصبار حقائق مذهله
الصبار هو واحد من ما يقرب من 420 نوعا من جنس الألوة. والاسم النباتي من الصبار هو الألوة باربادنسيس ميلر ، وينتمي إلى عائلة ليلياسي. ويعتبر من النبات المعمر ، 
وصف نبتة الصبار المفيدة
، خضراء ولها أوراق سمينة ثلاثية الشكل مع حواف مسننة.  ويعتقد أن الأصل الجغرافي للصبار هو في السودان، ثم أدخل في وقت لاحق في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​ومعظم المناطق الحارة الأخرى في العالم، بما في ذلك أفريقيا وآسيا والهند وأوروبا وأمريكا.
جل الصبار  هو واضح، الجل هو موجود فى الجزء الداخلي من ورقة نبات الصبار. الألوة اللاتكس يأتي فقط تحت الجلد النبات و الأصفر او اخضر  في اللون. 

ويعتبر جل الصبار الأكثر نشاطا بيولوجيا من أنواع الصبار ؛ ومن المثير للدهشة أن أكثر من 75 مكونا يحتمل أن تكون نشطة قد تم تحديدها في النبات، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والسكاريدي والأحماض الأمينية والأنثراكينون والانزيمات واللجنين والصابونين والأحماض الساليسيليك. وهو يوفر 20 من الأحماض الأمينية 22 المطلوبة الإنسان وثمانية من ثمانية الأحماض الأمينية الأساسية.

الألوة فيرا جل الصبار  يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الحيوية للنمو السليم ووظيفة جميع أنظمة الجسم. وفيما يلي شرح سهل للمكونات النشطة في الألوة فيرا :

جل الصبار يحتوي على الفيتامينات المضادة للأكسدة A، C و E - بالإضافة إلى فيتامين B12 ، حمض الفوليك و الكولين .
أنه يحتوي على ثمانية الإنزيمات، بما في ذلك ألياس، الفوسفاتيز القلوية، الأميليز، براديكيناز، كاربوكسايبتيداز، الكاتالاز، السليلوز، الليباز والبيروكسيديز.
المعادن مثل الكالسيوم والنحاس والسيلينيوم، الكروم ، المنغنيز والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والزنك الموجودة في الصبار.
أنه يوفر 12 أنثراكينونيس - أو مركبات تعرف باسم المسهلات. من بين هذه هي ألوين و إمودين، التي تعمل كمسكنات، مضادات البكتيريا ومضادات الفيروسات.
أربعة الأحماض الدهنية  موجودة، بما في ذلك الكولسترول، كامبستيرول، بيتا-سيسوستيرول و لوبيول - كل توفير النتائج المضادة للالتهابات.
الهرمونات تسمى أوكسينز و جيبريلينز موجودة. أنها تساعد في شفاء الجروح ولها خصائص مضادة للالتهابات.
جل الصبار الألوة فيرا يوفر السكريات، مثل السكريات الأحادية (الجلوكوز والفركتوز) والسكاريد.

اهم  فوائد جل الصبار 9 فوائد للصبار
1. يعتبر علاج طبيعى يهدئ الطفح الجلدي وتهيج الجلد
هناك العديد من التقارير التي استكشفت دور إدارة الصبار الموضعي في الحالات الجلدية وإدارة التئام الجروح، بما في ذلك علاج الصدفية والتهاب الجلد والتهاب الغشاء المخاطي للفم والجروح الجراحية وكعلاج منزلي لإصابات الحروق . كان أول دراسة من هذا النوع في عام 1935! تم الإبلاغ عن استخراج جل الصبار الألوة فيرا لتوفير الإغاثة السريعة من الحكة والحرق المرتبطة التهاب الجلد الإشعاعي الشديد وتجديد الجلد.

وشملت دراسة أجريت عام 1996 في قسم علم وظائف الأعضاء السريرية في السويد على 60 مريضا يعانون من الصدفية المزمنة الذين شاركوا في محاكمة عشوائية، مزدوجة التعمية، التي تسيطر عليها الصبار أو كريم وهمي. وكانت نسبة الشفاء في مجموعة الألوة فيرا 83 في المئة (!) مقارنة مع 7 في المئة فقط في المجموعة الثانية، ولم تكن هناك انتكاسات ذكرت في 12 شهرا مع المتابعة.

في عام 2009، لخص استعراض منهجي  فى 40 دراسة التي استخدمت على  الصبار للأغراض الجلدية. تشير النتائج إلى أن تناول الصبار يعمل بشكل فعال على شفاء الجروح ، ويمكن أن يقلل من عدد وحجم الورم الحليمي السرطانات ، ويقلل من حدوث الأورام بأكثرمن نسبة  90 في المئة على الكبد والطحال و نخاع العظم. وأظهرت الدراسات أيضا أن جل الصبار  الألوة فيرا يعامل بشكل فعال فى علاج الهربس التناسلي ، والصدفية، التهاب الجلد، وعلاج البرد ، والحروق والالتهابات. ويمكن استخدامه كعلاج طبيعى مضاد للفطريات ومضاد للميكروبات.

2. فوائد جل الصبار لعلاج الحروق الحروق
جل الصباريعتبر علاج طبيعى  له تأثير قوى وفعال  ضد تلف الجلد  مع الحروق. ، أجرت الابحاث الامركية بحثا على مدى فعالية جل الصبار الألوة فيرا لعلاج الحروق الطفيفة  والإشعاعية بهدف إدخال استخدامه في الجيش.

بحلول عام 1959، وافقت  إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام مرهم الصبار كدواء دون وصفة طبية وكعلاج طبيعى  للشفاء من الحروق على الجلد. عندما يتم استخدام مسحوق الألوة فيرا على حروق، فإنه يساعد على شفائها بصورة اسرع 

3. يشفي القروح 
عندما يتم تطبيق جل الصبار  الألوة فيرا على القرحة عدة  مرات في اليوم، فإنه يخفف من  الالم  ويساعد على سرعة عملية الشفاء. كما أنه آمن عندما يستهلك  عن طريق الفم، لذلك ليس هناك حاجة للقلق حول البلع هذه المعالجة الطبيعية. الألوة فيرا له خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات التي تسرع الشفاء وتقليل الألم المرتبطة فى القروح 

الأحماض الأمينية وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B6 وفيتامين C هي أيضا مفيدة للغاية. واحدة من فوائد فيتامين B6 ، على سبيل المثال، هو بمثابة علاج الألم طبيعى ويعمل على تقوية المناعة 

4.اهم  فوائد جل الصبار  الشعر وفروة الرأس
الألوة فيرا جل الصبار  هو علاج طبيعي وفعال  للشعر الجاف وكذالك  فروة الرأس والحكة الحساسية . لديه خصائص مغذية، وكمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن الموجودة يساعد بالحفاظ  على شعرك قوي وصحي. بسبب خصائصه المضادة للجراثيم والمضادة للفطريات جل الصبار،  يعتبر علاج طبيعى للقشرة ، ويساعد على التخلص من الخلايا الميتة وكذالك يساعد على بناء  وتعزيز أنسجة الجلد حول بصيلات الشعر.

جل الصبار  يساعد أيضا على التخلص من  الحكة المرتبطة بقشرة الرأس أو فروة الرأس المجافه. الكثير من الشامبو والبلسم مليئ بالمواد الكيميائية التي تعمل على  تلف الشعر ويمكن أن تسبب حتى التهاب وتهيج الجلد. كذالك  أن جل الصبار وسيلة فعالة للحفاظ على فروة الرأس خالية من البكتيريا والحساسية المزعجه

5. فوائد جل الصبار للتخلص من الامساك
يعتبر جل الصبار علاج طبيعى للخلص من الامساك
يعتبر جل الصبار ملين طبيعى  يزيد من السوائل المعوية ويحفز على إفراز المخاط ويزيد التمعج المعوية، وهي التقلصات التي تساعد فى هضم الطعام 

في تجربة أجريت على  28 من  البالغين الذين يعانون من الامساك ، وأفيد أن عصير الصبار له تأثير ملين مقارنة مع الدواء الوهمي الذي كان أقوى من الفينولثالين الملين والمنشط- مما يجعل الصبار الطبيعي علاج فعال للتخلص من الإمساك .

6. فوائد عصير الصبار  فى تحسين الهضم
بسبب مكوناته المضادة للالتهابات وملين، فهناك فائدة أخرى الألوة فيرا عصير الصبار  وهى  قدرته على المساعدة في عملية الهضم. عصير الصبار يساعد على الهضم، ويعمل على توازن  حمض / القلوية ودرجة الحموضة ، ويقلل من تشكيل الخميرة، ويشجع البكتيريا الهضمية وينظم ويعالج  الأمعاء.

وقد وجدت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة الأبحاث في العلوم الطبية أن 30 ملليلتر من عصير الألوة فيرا جل مرتين في اليوم يعمل على تخفيض مستوى الانزعاج وتمت التجربة على  33 مريضا يعانون من متلازمة القولون العصبي . كما انخفض انتفاخ البطن بالنسبة للمشاركين، . على الرغم من أن الدراسة تشير إلى أن عصير الصبار جل يمكن أن يكون مفيد للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي .
دراسة أخرى من مجلة ابن سينا ​​للطب بالاعشاب  اختبار عصير الصبار على مجموعة من الفئران مع مشاكل الجهاز الهضمي . وانخفضت مستويات حمض المعدة بشكل ملحوظ في الفئران المعالجة مع جل الصبار. كما قارنت الدراسة اتصال القناة الهضمية الدماغية، وأبلغت عن محتوى الماء الموجود في أدمغة الفئران مع علاج الصبار. تم تقليل محتوى الماء في الجرذان المعالجة، مما يوحي بأن الدماغ يؤثر على الأمعاء ومشاكل الجهاز الهضمي.

وقد استخدم جل الصبار فى شفاء قرحة المعدة لأنه يحتوي على عوامل مضادة للجراثيم وخصائص الشفاء الطبيعية التي يمكن استعادة بطانة المعدة إلى الصحة.
7. فوائد جل الصبار  للجهاز المناعي
الإنزيمات الموجودة في الألوة فيرا عصير الصبار يكسر البروتينات التي نأكلها في الأحماض الأمينية وتحويل الانزيمات إلى وقود لكل خلية في الجسم، والتي تمكن الخلايا من العمل بشكل صحيح. البراديكيناز في الألوة فيرا عصير الصبار يحفز الجهاز المناعي ويقتل الالتهابات. الزنك هو أيضا مكون مهم في جل الصبار  - مما يجعله مصدرا كبيرا لمكافحة نقص الزنك - فى الجسم لأنه ضروري للحفاظ على جهاز  المناعة.

انه يساعد على شفاء  الأمراض، وقتل البكتيريا وحماية وظيفة أغشية الخلايا لدينا. وغنى بالزنك هو أيضا مكون هيكلي رئيسي لعدد كبير من مستقبلات الهرمون والبروتينات التي تسهم في مزاج صحي متوازن وجيد للمناعة.

وتشير ابحاث عام 2014 إلى أن الصبار يجري دراسته لاستخدامة كـ معجون  في طب الأسنان ؛ هذا لأنه قد ثبت انه مطهر فعال ، مضاد للالتهابات، وللفيروسات ومضاد للفطريات ، وانه جيد جدا في بناء الجهاز المناعي دون التسبب في الحساسية أو الآثار الجانبية. انه معجون الصبار يكسب شعبية لأنه طبيعي تماما - ويطلق عليه صانع المعجزات.

8.فوائد جل الصبار مضاد الأكسدة ويقلل الالتهاب
جميعا يعلم أن الالتهاب هو في اساس اكثر الأمراض . الألوة فيرا يوفر كمية كبيرة  من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقليل الالتهاب ومحاربة الخلاية الضارة .

فيتامين (أ) ، يلعب دورا قويا في الحفاظ على اعضاء صحية، وكذالك الاجهزة العصبية وبشرة صحية لأنها مضادات الأكسدة التي تقلل من الالتهابات. فيتامين C  هو عنصر مهم آخر وجد في جل الصبار؛ فإنه يحمي الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية، والمشاكل الصحية وهو مفيد قبل الولادة، وأمراض العين وحتى التجاعيد البشرة .  وتشمل فوائد فيتامين (ه) كونها مضادات الأكسدة القوية التي تقلل من الضرر، وتحارب الالتهابات وتساعد ببطء بطبيعة الحال الشيخوخة المبكرة.

هذه الخصائص المضادة للأكسدة هي أيضا مفيدة اذا كنت  تتعرض لدخان السجائر أو الأشعة فوق البنفسجية  أشعة الشمس - أنها تحمي الجلد من سرطانات  ومكافحة التهاب الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس. الألوة فيرا جل الصبار يمكن أيضا ان يساعد فى  علاج حب الشباب والأكزيما الطبيعية لأنه يساعد على عملية شفاء الجلد  . براديكيناز، موجودة أيضا في الألوة فيرا، تساعد على تقليل الالتهاب المفرط عند تطبيقه على الجلد موضعيا.

9. فوائد جل الصبار لمرض السكري
بعض التجارب التى اجريت على البشر والحيوانات تشير إلى أن الألوة فيرا عصير الصبار قادر على التخفيف من ارتفاع السكر في الدم المزمن 

وتم تجربة ذالك على  72 امرأة مصابه بالسكري دون العلاج الدوائي ملعقة كبيرة من عصير الصبار جل لمدة ستة أسابيع. وانخفضت مستويات السكر بالدم  في الدم ومستويات الدهون الثلاثية في الدم بشكل ملحوظ مع علاج  الصبار. في التجربة الثانية، تم التحقيق في آثار هلام الصبار  في تركيبة مع غليبينكلاميد، وهو دواء مضاد للسكري وصفه عادة، هذا، أيضا، أدى إلى انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم وتركيزات الدهون الثلاثية في مصل الدم في مجموعة الألوة فيرا.

استخدام جل الصبار عبر التاريخ حقائق مثيرة للاهتمام
تم إدراج جل الصبار بشكل رسمي كمحلول جلدي  من قبل وزارة الأدوية الأمريكي في عام 1820، وكان يستخدم سريريا في الثلاثينيات من القرن العشرين لعلاج الحروق  الإشعاعيه في الجلد والأغشية المخاطية. وفي عام 2004، قدر أن ارباح صناعة الصبار تبلغ 125 مليون دولار ، و 110 بليون دولار للمنتجات الاخرى المحتوية على جل الصبار.

اليوم، شركات التجميل عادة ما تضيف الجل أو غيرها من المشتقات من الصبار إلى المنتجات، مثل الماكياج والصابون وواقى الشمس  والبخور وكريم الحلاقة والشامبو وكريمات  المرطبة. ، ويستخدم عصير الصبار  في الزبادي والمشروبات والحلويات. وتستخدم مقتطفات من الصبار كمادة حافظة غذائية 

يمكنك زرع الصبار بالحديقة
الصبار هو عصاري، وبالتالي يخزن الكثير من الماء داخل أوراقه، ولذالك هو  يحتاج إلى أن يسقى مرتين أو ثلاث مرات على الأقل في الاسبوع . في فصل الشتاء، الألوة يصبح غير نشط  إلى حد ما
 هو وسيلة سهلة وغير مكلفة لتجربة كل هذه الفوائد الموجودة فى عصير الصبار مذهل كل يوم.

الجرعات الموصى بها من الألوة فيرا جلى 
وتستند هذه الجرعات الموصى بها من الصبار إلى البحث العلمي والموضوعات. تأكد من قراءة الملصق على منتجات الصبار قبل استخدامه، وإخطار الطبيب إذا كنت تواجه أي آثار جانبية:

جراعات علاج للإمساك اتخاذ 100-200 ملليغرام من جل الصبار يوميا.
لالتئام الجروح والصدفية وغيرها من الالتهابات الجلدية، واستخدام 0.5 في المئة استخراج كريم الألوة ثلاث مرات يوميا.
بالنسبة لطب الأسنان وتلف  اللثة، استخدم معجون أسنان يحتوي على الألوة فيرا لمدة 24 أسبوعا، أو أضف ملعقة صغيرة من جل الصبار إلى معجون الأسنان المنزلي  .
بالنسبة للكوليستر وخفض المستوى  العالي، تناول كبسولة واحدة من الصبار تحتوي على 300 ملليغرام مرتين يوميا لمدة شهرين.
لمرض التهاب الأمعاء، واتخاذ 100 ملليلتر مرتين يوميا لمدة أربعة أسابيع.
لحرق الجلد، واستخدام 97.5 في المئة جل الصبار على الحرق حتى يتم شفاؤه.
لفروة الرأس الجافة أو قشرة الرأس، إضافة ملعقة صغيرة من جل الصبارالى الشامبو .

الألوة اللاتكس لا ينبغي أن تؤخذ في جرعات عالية لأنها يمكن أن تسبب آثار جانبية، مثل آلام في المعدة وتشنجات. استخدام على المدى الطويل من كميات كبيرة من عصير الصبار قد يسبب أيضا الإسهال، ومشاكل في الكلى، والدم في البول، وانخفاض البوتاسيوم ، وضعف العضلات، وفقدان الوزن .


إذا كنت مصابا بمرض السكري، تشير بعض الأبحاث إلى أن عصير الصبار  قد يخفض نسبة السكر في الدم، لذلك إذا تناولت الصبار عن طريق الفم وكنت مصابا بمرض السكري، فراقب مستويات السكر في الدم عن كثب.

جل الصبار  الألوة إذا كان لديك البواسير لأنها يمكن أن تجعل الوضع اسوء

الصبار قد تؤثر على مستويات السكر في الدم ويمكن أن تتداخل مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة. التوقف عن تناول الألوة قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المقررة.
إذا كنت تأخذ الديجوكسين (Lanoxin)، لا تستخدم الصبار لاتكس لأنه يعمل كملين منبه ويقلل من مستويات البوتاسيوم في الجسم. وانخفاض مستويات البوتاسيوم يمكن أن تزيد من خطر الآثار الجانبية عند تناول هذا الدواء.
قبل أخذ الألوة فيرا، استشر طبيبك إذا كنت تأخذ الأدوية التالية:

أدوية السكري
سيفوفلوران (أولتان)
الملينات المنشطة
الوارفارين (الكومادين)
أدوية مدرة للبول (حبوب الماء)

اتمنى ان نكون قد افدناكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعليقات